الجمعيةالمركز

مركز دراسات ارض فلسطين يشارك في عدة تظاهرات بمناسبة يوم الارض

أحيا مركز دراسات أرض فلسطين للتنمية والانتماء الذكرى السابعة والأربعين ليوم الأرض، تحت شعار “يوم الأرض موعد نضالي متجدد على طريق تحرير فلسطين” وذلك بالتنسيق مع عديد المنظمات وشبكات المجتمع المدني التونسية.

وفي هذا السياق قام المركز بعدة أنشطة تمثلت في، ندوة فكرية يوم 28 مارس 2023 بجزيرة قرقنة، بالتنسيق مع جمعية عم خميس، قدّم خلالها د. عابد الزريعي مداخلة فكرية بعنوان” المقاومة الفلسطينية الراهنة على ضوء تجربة يوم الأرض”، كما وجه عضو مجلس النواب التونسي السيد محمود شلغاف رسالة للندوة أكد فيها على التزامه كنائب بالنضال من أجل سن قانون لتجريم التطبيع في تونس.

كما نظم المركز ندوة فكرية يوم 29 مارس 2023 بمقر رابطة التسامح، ضمن فعاليات الشبكة التونسية للتصدي لمنظومة التطبيع، تحدث فيها عابد الزريعي حول المقاومة الفلسطينية في الضفة الغربية.

وأشار الزريعي إلى “التحدي الصهيوني والاستجابة الفلسطينية كقانون تفسيري للنهوض النضالي الفلسطيني في الضفة، والتي اتسمت بمجموعة من السمات المحددة، أهمها أنها فرضت بدورها تحديا أيديولوجيا وسياسيًا وعسكريًا على العدو الصهيوني، الذي تتبدى استجابته من خلال القمع الممارس، الأمر الذي يستدعي تطوير القوى وبلورتها تنظيميًا لتكون قادرة على التكيف والتصدي لردة فعل العدو وتعميق مأزقه”.

وفي 30 مارس، نظم المركز وقفة جماهيرية في شارع الحبيب بورقيبة بالاشتراك مع الشبكة التونسية للتصدي لمنظومة التطبيع، ألقى مدير المركز كلمة خلال الوقفة الجماهيرية أكد خلالها على أنّ “احياء يوم الأرض يأتي في لحظة تاريخية فاصلة وتجدّد المقاومة الفلسطينية وتصاعدها وتوسعها لتشمل كامل فلسطين التاريخية”، الأمر الذي يضعنا أمام مسؤولية تحديد مهامنا في المرحلة القادمة سواء على مستوى الوحدة الوطنية على أساس برنامج سياسي يضمن الحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني على أرض فلسطين التاريخية”.

وأكد مدير المركز على “ضرورة الانتباه إلى المحيط العربي وجسر العلاقة مع الجماهير والقوى الوطنية من أجل دحر منظومة التطبيع، وعلى ضرورة الانتباه الى محيطنا الإقليمي الآسيوي والافريقي، لمحاصرة الكيان الصهيوني الذي يحاول أن يتغلغل في القارة الافريقية خاصة سواء بجهده الذاتي أو من خلال الاعتماد على قوى التطبيع العربية ممثلة بالنظام المغربي”.

وشدد على “ضرورة الانتباه الى المتغيرات الجارية على الصعيد الدولي الذي يمضي بخطى حديثة نحو تشكيل نظام عالمي جديد متعدد القوى والأقطاب بما يعنيه ذلك من تطوير قوانا الآنية وقدراتنا لكي نستطيع نحن وحلفاؤنا أن يكون لنا موقع أساسي في مسار التغيّرات الدولية القادمة”.

كما عقد المركز ندوة فكرية في 2 ابريل 2023 بمكتبة النورس تحدث فيها المناضل عمر الماجري، بعنوان “الأرض في برامج حركة التحرر العربية” والأستاذة سنية محمد بعنوان: “المهمات والوقائع التاريخية ليوم الأرض”.

وبهذه المناسبة تم تكريم الأستاذة خميسة العبيدي لحصولها على شهادة الدبلوم في الدراسات الفلسطينية التي تمنحها أكاديمية ارض فلسطين التابعة لمركز دراسات ارض فلسطين، واستعرضت بحثها المعنون ب “ثورة 1936 ــ 1939 في الصحافة التونسية”، الذي برهنت من خلاله على عمق تجذر القضية الفلسطينية في وجدان وذاكرة الشعب التونسي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق