أرض فلسطينالمركزبيئة فلسطين

مخرجات الجلسة الاولى حول واقع الموارد الطبيعية في فلسطين في ظل الاحتلال

بالتزامن مع يوم التضامن العالمي، مع الشعب الفلسطيني، اطلق مركز دراسات ارض فلسطين، حلقات نقاش حول واقع الموارد الطبيعية في فلسطين ، في ظل الاحتلال. قدم المداخلة في الجلسة الاولى الدكتور وائل الزريعي، باحث و خبير في الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة، و حاورته الدكتورة اسماء بلعسكري – الاستاذة الجامعية بجامعة وهران. المداخلة كانت تحت عنوان حماية التراث الطبيعي في فلسطين في ظل القوانين الدولية، حيث اشار الباحث لمجموعة الانتهاكات التي يتعرض لها التراث الطبيعي في فلسطين، و التي تتنافى مع جميع القوانين الدولية لحماية البيئة و توصيات الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة ، و التي تؤكد على حماية التراث الطبيعي، و الذي تمثل فلسطين احد مواقعه الاستثنائية، بفضل موقعها الجغرافي، مما يمنحها تنوع حيوي مميز، على غرار محمية ام الريحان، و التي سبق وان قدمتها المؤسسات الفلسطينية ، ليتم تسجيلها على قائمة مواقع التراث الطبيعي العالمي الاستثنائي، لما تملكه من ثروة طبيعية استثنائية. الا ان هذا الموقع يتعرض لعديد من الانتهاكات، من قبل الاحتلال الصهيوني و نذكر منها على سبيل المثال ، بناء الجدار العازل، و الذي يدخل ضمن الانتهاكات البيئية، و التي تعترض عليها جميع الهيئات البيئية الدولية. تمحور النقاش حول كيفية تطوير اليات لحماية التراث الطبيعي الفلسطيني في ظل الاحتلال و كيفية حماية البيئة الفلسطينية.

التوصيات.

  1. ضرورة تركيز رسائل البحث الجامعية ، على التراث الطبيعي الفلسطيني للمساهمة في حمايته.
  2. ضرورة نشر الابحاث الفلسطينية الخاصة بالبيئة، في مجلات علمية مرموقة لتسليط الضوء، على البيئة الفلسطينية، و قطع الطريق على جامعات الاحتلال.
  3. ضرورة عمل قاعدة بيانات لتوثيق المواقع الطبيعية الفلسطينية.
  4. ضرورة توثيق الانتهاكات الصهيونية ضد البيئة الفلسطينية، و ذلك لفضح جرائم الاحتلال في هذا الجانب.
  5. ضرورة مساهمة المؤسسات الفلسطينية في تصنيف المواقع على قائمة التراث العالمي مع نسبها لفلسطين.
  6. ضرورة قيام المؤسسات الفلسطينية المعنية بالبيئة بمواجهة محاولات الاحتلال لتصنيف المواقع الطبيعية، و نسبها لدولة الاحتلال، في الهيئات الدولية.
  7. حماية الاصناف النباتية و الحيوانية الفلسطينية، من محاولة الاحتلال تسميتها باسماء تؤكد على مشروعيته و حقه في ارض فلسطين.
  8. ضرورة مساهمة الباحثين العرب، في القاء الضوء على البحوث الفلسطينية الخاصة بالبيئة و التراث الطبيعي، من خلال ذكرها في المراجع و الابحاث المنشورة.
  9. ضرورة قيام المؤسسات الفلسطينية المعنية بالبيئة، بتحميل الهيئات الدولية مسؤولياتها تجاه البيئة في فلسطين، من خلال تقارير دورية، حول الانتهاكات الصهيونية.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق