المركزمقالات و دراسات

البحث العلمي والتنمية المستدامة في المنطقة العربية

د. وائل الزريعي – المدير التنفيذي لمركز دراسات ارض فلسطين

د. أسماء بلعسكري – باحثة في مركز دراسات ارض فلسطين

سبل تطويرالبحث العلمي و تحقيق التنمية المستدامة ، كان محور الدورة السابعة للمنتدى العربي للبحث العلمي و التنمية المستدامة و الذي عقد في العاصمة الأردنية عمان، من ١٧ الى ١٩ ديسمبر ٢٠١٩، تحت الرعاية السامية للأميرة سمية بنت الحسن ، و بأشراف المنظمة العربية للتربية و الثقافة و العلوم، و بمشاركة مؤسسات و خبراء من الدول العربية. تناول المشاركون عدة مواضيع ترتبط بالبحث العلمي وارتباطه بالأمن القومي العربي، بالإضافة الى الامن الغذائي و التعايش مع ندرة المياه و مكافحة التلوث، و كذلك كيفية استقطاب العقول العربية المهاجرة و الحد من نزيف الادمغة. حيث أشار مدير عام منظمة “الألكسو”، الدكتور محمد ولد أعمَر، لأهمية هذه الدورة للمنتدى لوجود الكثير من القضايا والمستجدات التي تستوجب على الدول العربية المزيد من الاهتمام، في ظل العديد من التحديات السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي تواجه الوطن العربي.
دور البحث العلمي في تعزيز الامن القومي العربي
حول دور البحث العلمي في تعزيز الامن القومي، تطرق الأستاذ الدكتور عدنان بدران لواقع البحث العلمي في المنطقة العربية و مقارنته بالدول الأخرى، و هو واقع يتسم بشح الانفاق على البحث العلمي و يقوم على الكمية على حساب النوعية في التعليم حيث يبلغ عدد الجامعات في المنطقة العربية ١١٦٦ جامعة و معهد بمعدل جامعة لكل ٣١٠٠٠٠ نسمة. هذه الجامعات أصبحت منتجة للبطالة، كما تفتقر للتوازن بين التخصصات، كما تتذيل الجامعات العربية التصنيفات الدولية للجامعات من حيث انتاج البحوث والنشر والتأثير، مما يتطلب إعادة النظر في المناهج و طرق التدريس، مع ضرورة إعطاء الاولوية لقضايا البيئة كالطاقة و المياه و الامن الغذائي. كما ان هناك ضرورة لتوسيع مساهمة القطاع الخاص في دعم البحوث العلمية والاستفادة من نتائجها.
تعزيز الابتكار و ريادة الاعمال الاجتماعية
تطرقت الدكتورة نبال ادلبي، رئيسة قسم الابتكار في الاسكوا، الى ضرورة تعزيز الابتكار و ريادة الاعمال الاجتماعية و ضرورة افساح المجال للتكنولوجيات البازغة وتطبيقاتها في مجال الصحة و الزراعة و إدارة الموارد المائية. في نهاية اليوم الاول عقدت الورشة الخاصة بتفعيل اهداف التنمية المستدامة، حيث استعرض كل من الأستاذ الدكتور يوسف عبدالحليم العبداللات من المملكة الأردنية الهاشمية و الأستاذ الدكتور فؤاد قاسم محمد من جمهورية العراق تجارب بلديهما في تحقيق اهداف التنمية المستدامة ٢٠٣٠، كما قدم الدكتور علي المكتومي من سلطنة عمان مداخلة حول دور الجمعيات الاهلية العمانية في المساهمة في التنمية المستدامة. كما تناولت الورشة الثانية قضية استخدام البيئة في الصراعات و ذلك بمداخلة من الدكتورة سارة عرفات.
تحديات المجتمع الرقمي
تناول الأستاذ الدكتور أسامة عبدالوهاب ريس، مدير عام مدينة افريقيا التكنولوجية بالسودان، اهم القضايا في مستقبل التحول الرقمي للمجتمع العربي، و أشار الى ضرورة ان ندرك ان التحول الرقمي سيترتب عليه تحول جذري للحضارة البشرية. في نفس الجلسة تناول الدكتور حيدر فريحات مفهوم اقتصاد المعرفة، كاقتصاد يعتمد على راس المال الابتكاري. وتناولت الأستاذة الدكتورة حنان عيسى ملكاوي، تحديات التكنولوجية الحيوية في ظل المجتمع الرقمي و المخاطر التي تتعرض لها المنطقة العربية، مما يتطلب ضرورة التحكم في هذه التقنيات و الاستفادة من امكانياتها في تحقيق اهداف التنمية المستدامة مع ضرورة وضع اليات لتجنب الاستخدام السيء للتكنولوجية الحيوية. كما قدم الدكتور محمد احمد علي مداخلة حول قيمة البيانات و دورها في الاقتصاد الرقمي.
ندرة المياه وانعكاساتها على التنمية
تطرق الأستاذ الدكتور عبد العزيز سليمان الطرباق لكيفية تعايش دول مجلس التعاون الخليجي مع ندرة المياه، حيث تستهلك تقنيات تحلية مياه البحر ما بين ٣٠ الى ٣٥ بالمئة من الموارد المالية البترولية لدول مجلس التعاون. كما تناول الأستاذ الدكتور عابدين صالح إشكالية التعايش مع ندرة المياه في المنطقة العربية، في ظل التغيرات المناخية ووجود عوائق مرتبطة بالنمو السكاني في المنطقة والتلوث ومشكل الحوكمة و غياب القدرات التدريبية في إدارة الموارد المائية،. و اختتمت الجلسة بمداخلة للأستاذ الدكتور جمال الدين مرتضى عبده ، حول التحديات المائية في السودان و سبل ادارتها و انعكاس سد النهضة على احتياجات السودان من الموارد المائية.
البحث العلمي و دوره في الحفاظ على البيئة
الجلسة الخامسة للمنتدى تناولت موضوع البحث العلمي و دوره في الحفاظ على البيئة، حيث قدم الأستاذ الدكتور خميسي حميدي محاضرة حول البيئة و الحياة الروحية، مشيرا الى دور الانسان في التغيرات التي تشهدها البيئة و ان مشكل البيئة هو مرتبط بالإنسان و الذي يجب عليه ان يرتب أولوياته في العيش. كما تناولت الدكتورة مروة خميس عبدالفتاح المفهوم العلمي و الفلسفي للبيئة.
هجرة العقول و الكفاءات العربية
الجلسة السادسة للنقاش تناولت هجرة الكفاءات العربية، من خلال مداخلة للدكتور إبراهيم بدران عن كيفية استعادة الكفاءات الموجودة في المهجر، كما تقدمت الدكتورة صفاء نعمة شويحات باستراتيجية للحد من هجرة العقول العربية، مع ضرورة المحافظة على الكفاءات التي لم تهاجر وانشاء هيئات للعناية بها.
اللسانيات المحوسبة التطبيقية
استكمل اليوم الثاني بورشة عمل حول اللسانيات المحوسبة التطبيقية كأفق جديد للغة العربية و ذلك تحت اشراف الأستاذ الدكتور أسامة عبدالوهاب ريس و مداخلات عبر السكايب من السودان و اليمن للباحثين العرب في مجال النحو الصرف الآليين و الترجمة الالية.
التصنيع الزراعي و الغذائي و اثره على الامن الغذائي العربي
اليوم الأخير من المنتدى تناول قضية التصنيع الزراعي والغذائي وأثره على الامن الغذائي وذلك تحت اشراف المنظمة العربية للتنمية الزراعية والاتحاد العربي للصناعات الغذائية، حيث تناول الأستاذ الدكتور فيصل راشد ناصر، إشكالية استدامة الإنتاج الزراعي وعلاقته بالأمن الغذائي، حيث تعرض لواقع القطاع الزراعي في العراق وتجربته في استخدام التكنولوجية الحيوية والزراعة الذكية في مقاومة التغيرات المناخية و التصحر.و تناول الدكتور صلاح محمد العوض قضية الاستثمار الزراعي والتجارة وأثرهما على الامن الغذائي بتسليط الضوء على غياب شهادات مواصفات موحدة للمنتجات الزراعية وعدم وجود نظام لتبادل المعلومات على مستوى المنطقة العربية، وعدم كفاية وكفاءة المختبرات الخاصة بمراقبة المنتجات الزراعية. كما تحدث الأستاذ فادي فلاح جبر، امين عام الاتحاد العربي للصناعات الغذائية عن واقع الصناعات الغذائية في المنطقة العربية.
البحث و التطوير في الوطن العربي
الجلسة الأخيرة تناولت البحث والتطوير في الوطن العربي بين الماضي والحاضر والمستقبل، حيث تم تناول أهمية العلوم الأساسية في الابداع والابتكار. كما تناول الأستاذ الدكتور ابوالقاسم البدري، مدير إدارة العلوم في الالكسو أهمية تطوير منظومة التربية والتعليم والبحث العلمي في المنطقة العربية وذلك لتحقيق اهداف التنمية المستدامة.
في ختام المنتدى ومن خلال النقاشات، تم الخروج بمجموعة من التوصيات للنهوض بالبحث العلمي في المنطقة العربية وتحقيق اهداف التنمية المستدامة، اهم هذه التوصيات هي. ضرورة تطوير سياسات البحث العلمي وأساليب التعليم، ضرورة الاهتمام بالتكنولوجيا البازغة والاستفادة من العقول العربية في المهجر، إعطاء أهمية لقضية التغيرات المناخية وندرة المياه في المنطقة العربية، الاستثمار في الزراعة الذكية، انشاء مرصد عربي للتنمية المستدامة والعمل على تعزيز الامن البيئي العربي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق